کد مطلب:332544 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:446

فی هدم قبور ائمة البقیع
تاریخ الجبرتی: " لما استولی الوهابیون علی المدینة المنورة أخذوا جمیع ذخائر الحجرة

النبویة وجواهرها، حتی أنهم ملأوا أربع سحاحیر من الجواهر المحلاة بالماس والیاقوت العظیمة القدر، ومن ذلك أربع شمعدانات من الزمرد، ونحو مئة سیف ملبسة قراباتها بالذهب الخالص، وعلیها یاقوت، ونصابها من الزمرد ". (كشف الارتیاب للسید الأمین). سابعا: قتل یزید سید الشهداء، وریحانة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم الحسین ابن أمیر المؤمنین علی علیه السلام، وذبح أطفاله، وسبی نساءه فی كربلاء.. وكذلك غزا عبد العزیز كربلاء بجیشه الذی قاده ولده سعود، وهدم قبر الحسین، ونهب جمیع ما فیه من الذخائر، وأعمال السیف بالكربلائیین ورجالهم ونسائهم وأطفالهم وكان ذلك سنة (1216 ه‍). ثامنا: إن فعلة یزید وجیشه فی كربلاء هزت العالم، ونقم جمیع المسلمین علی یزید بخاصة، والأمویین بعامة، وهذا ما حصل بالذات حین فعل جیش عبد العزیز ما فعل فی كربلاء، قال فیلبی فی تاریخ نجد ص 99): " اقتحم سعود بجشی أبیه كربلاء، وبعد حصار قصیر أعمل السیف فی رقاب أهلها، ودمر ضریح الحسین علیه السلام، ونهب المجوهرات التی كانت تغطی الضریح، وجمع كل شئ ذا قیمة فی المدینة.. والحق یقال: إن عمله هذا هز العالم كله فضلا عن الشیعة، فقد كان نقطة انطلاق ركینة للانقلاب علی الوهابیین، كما أدی فیما بعد إلی عواقب وخیمة علی هذه الدولة " [1] .



[ صفحه 85]



أرأیت إلی هذا الشبه القوی بین یزید بن معاویة من جهة، وبین عبد العزیز وولده سعود من جهة ثانیة، وإلی هذا الكره العمیق فی قلب كل مسلم، لكل من یمس بسوء آثار الرسول وآله الكرام؟.. وبالتالی هل یتفق هذا النوع من القتل والنهب والسلب مع الإسلام وروح الإسلام الذی تدعیه الوهابیة أو أنهم یعلنون شیئا، ویعتقدون ویفعلون شیئا آخر؟. هذی هی أیام عبد العزیز كلها حروب وفتن وتدمیر وتخریب وضحایا ونهب وسلب وهتك للمقدسات الدینیة، وغارات متصلة لیل نهار علی الفقراء المستضعفین، والعراة والجائعین، وعن هذا الطریق انتزع الریاض من ابن دواس، وسائر إمارات نجد من حكامها، حتی أخضعها جمیعا لسلطانه، وضم إلیها عسیرا والحجاز والقطیف. وقتل عبد العزیز سنة (1218) اغتاله رجل من الشیعة انتقاما منه لما فعله بضریح الحسین فی كربلاء، قال فیلیبی: لقد تنكر القاتل بزی درویش، وذهب إلی الدرعیة، بقی فیها أیاما یصلی خلف عبد العزیز، وفی ذات یوم ألقی بنفسه علی عبد العزیز، وهو یصلی، وطعنه بمدیة فی ظهره اخترقت إلی بطنه، وعجلت به إلی مقره الأخیر.. وتكاثر الناس علی القاتل، وقتلوه. وبعد هذا الحادث جرت عادة آل سعود علی أن یقف حارسان علی رأس الأمیر، وهو یؤدی الصلاة خوفا من الاغتیال.



[ صفحه 86]




[1] عبد الله فيلبي هذا، اسمه الحقيقي " سنت جون فيلبي " وهو انكليزي أسلم، وأقام أمدا طويلا في الأراضي السعودية، وكان من الأصدقاء علي حكامها، ثم غضبوا عليه، ومنعوا كتابه هذا " تاريخ نجد ".. ومن أسباب المنع تسجيله هذه الحقيقة التي تدين السعودية والوهابية وتدمغهم بالعار.